تكنولوجيا

تطوير لسان إلكتروني يحاكي البشري

شبكة الساعة الاخبارية العراقية / متابعة

طور فريق بحثي من معهد دايغو جيونغ بوك للعلوم والتكنولوجيا والكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا الكوريين الجنوبيين، لساناً إلكترونياً يحاكي حاسة التذوق البشرية.
ومن المتوقع أن يتم تطبيق هذا النظام في مختلف الصناعات، بما في ذلك الأغذية والمشروبات ومستحضرات التجميل والأدوية، حيث إنه يدمج بشكل فعال أجهزة الاستشعار وتكنولوجيا التعلم العميق لقياس الملوحة والحموضة والمرارة والحلاوة في وقت واحد وبدقة.
واللسان الإلكتروني عبارة عن مستشعر يمكنه التمييز بين الأذواق والتقييم، وبالتالي يمكن أن يكون أداة أساسية في تطوير منتجات جديدة ومراقبة الجودة، ويعمل كمستقبل لبراعم التذوق، وتنقل المواد المعلومات الكيميائية إلى إشارات كهربائية ثم يتلقى الدماغ الإشارة من خلال شبكة عصبية ويميز الطعم.
وأشار الباحثون إلى أن الأبحاث السابقة لها قيود من حيث الدقة والموثوقية، لأنها تفتقر إلى التكامل مع تكنولوجيا التعلم العميق، لأن الجانب التطويري للبحث ركز على الجزء الاستشعاري من اللسان الإلكتروني فقط.
واختبر فريق البحث ستة أنواع من المشروبات وأجرى تجارب تحديد المذاق باستخدام نظام اللسان الإلكتروني الجديد، ومن خلال استخدام تكنولوجيا التعلم العميق، نجحت في تصنيف أنواع المشروبات الستة المختلفة بدقة 95% ونفذت نظام توصيات يقترح أنواعاً مشابهة لأنواع المشروبات الموجودة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى