العراق يسترد مباني في باريس مملوكة لمسؤولين في النظام المقبور

حصل العراق على موافقة لاسترجاع مباني في باريس كانت مملوكة لمسؤولين في النظام المقبور.
وقال نائب رئيس هيئة المساءلة والعدالة العراقية بختيار القاضي المتواجد في فرنسا في تصريح صحافي إن “الهيئة تمكنت من استعادة شقتين سكنيتين، ومبنى المدرسة العراقية، ومبنى البيت العراقي وجميعها في باريس، ومسجلة بأسماء شخصيات تتبع أركان النظام السابق”.
وأضاف القاضي أن “هيئة المساءلة والعدالة سلمت المحامي المكلف بمتابعة الملف مع السلطات الفرنسية وثائق تثبت عائدية الأبنية إلى الدولة العراقية”، لافتا إلى أن تلك الممتلكات “أصبحت تابعة للدولة العراقية” فيما وتحفّظ القاضي على ذكر أسماء مسؤولي النظام السابق، المسجلة باسمائهم هذه المباني.
يذكر ان الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة بدأت مطلع العام الجاري بفتح ملف الملاحقات الخاصة بممتلكات النظام السابق خارج العراق،وتوقعت الهيئة أن تسترجع نحو 100 مليار دينار عراقي (نحو 86 مليون دولار أمريكي) من أملاك وأموال مودعة فى دول أوروبية وعربية، ومسجلة بأسماء لها صلة بالنظام السابق


