الصحة: ابراج الهاتف النقال سبب لانتشار مرض {القلب}
تسبب الكثير من الامراض للمواطنين، لاسيما امراض القلب.يأتي ذلك في وقت
طالبت فيه وزارة البيئة شركات الهاتف النقال بتسديد غرامات مالية قدرها 100
مليار دينار لمخالفة تلك الابراج الضوابط والمحددات البيئية.
وقالت عضو اللجنة البرلمانة، النائبة عن كتلة بدر، سهام الموسوي في تصريح
خصت به “الصباح”: ان اللجنة وخلال استضافتها لوزير البيئة والمدراء العامين
في الوزارة استعرضت الكثير من المشاكل التي ظهرت بسبب الاشعاعات المنبعثة
من ابراج الهاتف النقال، لاسيما تلك الموجودة في الاماكن السكنية، مشيرةً
الى انها باتت سبباً لانتشار الكثير من الامراض وابرزها القلب، مؤكدةً ان
هذا الحديث هو عكس ما ادعته تلك الشركات قبل سنوات عندما ذكرت بان تلك
الابراج لاتسبب اي اضرار للمواطنين.وأضافت بان هناك دعاوى قضائية كثيرة
اقيمت على شركات الهاتف النقال، بعد انتهاء المدة الاستثنائية التي منحتها
وزارة البيئة لتلك الشركات، وطالبت خلالها بضرورة رفع المخالف منها
للمحددات والضوابط البيئية والتي لاتنطبق عليها الشروط الخاصة بنصب تلك
الابراج.والمحت الموسوي الى ان على تلك الشركات دفع تعويضات للمواطنين
الذين تضرروا واصيبوا بامراض نتيجة الاشعاعات التي تبعثها ابراج الهاتف
النقال.
من جانبها طالبت وزارة البيئة شركات الهاتف النقال العاملة في العراق
بتسديد ما قيمته 100 مليار دينار غرامات مالية لمخالفتها الضوابط والمحددات
البيئية.
وقال مفتش عام الوزارة رائد الحداد: إن الغرامات المالية المترتبة على
شركات الهاتف النقال المخالفة للضوابط والمحددات البيئية والتي تصل لأكثر
من 100 مليار دينار يجب تسديدها بحسب القانون، مبينا أن الشركات خالفت على
مدى السنوات الماضية قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009.
وأضاف الحداد، أن المخالفات كانت نتيجة نصب الأبراج الخاصة بالهاتف النقال
دون الحصول على الموافقات البيئية وأخرى مخالفة للتعليمات، مؤكدا أن شركات
الهاتف النقال عليها تسديد الغرامات المترتبة بذمتها بأسرع وقت.
وأكد الحداد، أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفات البيئية مهما كانت الجهة المتسببة بالمخالفة.
الى ذلك نفى المستشار الاعلامي لشركة زين العراق سعد الحسني هذه الاتهامات،
مشيراً الى ان الشركة تعمل بمواصفات عالمية في انشاء ابراجها وشبكتها وضمن
الضوابط والتعليمات البيئية ولاتؤثر باي شكل من الاشكال في صحة وسلامة
المواطنين.
وأكد في تصريح خص به “الصباح” التزام الشركة الكامل بالتعليمات البيئية
الصادرة من قبل الوزارة وان هناك تنسيقا وعملا متواصلا في هذا المجال بين
الشركة والوزارة وهيئة الاعلام والاتصالات.

